Search This Blog

Friday 24 July 2009

تنمية إنسان أم تنمية شوارع؟!.. سؤال للشعب " 1 - 2 "


ردا على كل من يشكك في منجزات التنمية وتمكين الإنسان

والى الشعب " والمواطن " العماني الشريف نوجّه الأسئلة!!


1. أحبتي المدونين والقراء، يا من تمرون على ذاكرتي في هذه المدونة، أبعث اليكم حبي ومودتي الصادقين، لأنكم تقرأونني بشغف، إن هذا التواصل الروحي الذي يجمعني بكم هو وسام أعلقه على قلبي أيها الأصدقاء..

2. أصدقائي أهنئكم بالمناسبة النهضوية " 23 يوليو " انه يوم الإنتصار النهضوي الذي قاده السلطان الى شعبه الذي كان يعيش في عقر الظلام، هذا الإنتصاري الحضاري والإنساني والتنويري الشامل هو ثمرة الحب والوفاء للأرض والإنسان..


3. ولكل نهضة حواف، تلك الحواف التي نجلس على أركانها متأملين حجم الإنجاز، وحجم التضحيات، إن هذه النهضة وهذا التاريخ يستحق أن يحتفى به كتاريخ وليس كواقع سنوي، فنهضة الأمس ليست نهضة اليوم، أننا فعلا بحاجة الى وقفة تأمل وقفة وعي وإدراك بما يدور في أجراء الوطن..

4. سؤال ثقافي حضاري أطرحه عليكم ايها الرفاق " هل هي تنمية إنسان أم تنمية شوارع وجسور؟!!.. سؤال ضخم بحجم التجربة النهضوية، وبحجم الأرض التي شهدت النور، عقب سنوات ظلام ما قبل السبعين!!

5. وما هي النهضة، ومن هي التنمية؟! هل التنمية المقصودة هي: التي يبرزها الإعلام الرسمي ، فتظهر التنمية على شاشات التلفزيون الرسمي على شكل مسؤول يقص شريطا في شارع تم أفتتاحه ومن خلفه آخرون، يظهرون في الصورة وهم يمشون في الطريق عقب أفتتاحه، هل هذه هي التنمية المقصودة؟، تنمية أفتتاح شوارع؟!

6. هل يفهم الإعلام الرسمي والإنسان والمثقف والتنويري العماني مفهوم النهضة والتنيمة؟!.. هل يظنون بانها مقتصرة على الــ city center ، والــــ looloo hyper market?!. أم انها نهضة جسور، وأرصف معبدة، وتزهير وتعشيب؟!! هل هذه هي التنمية التي تقصدونها؟!!

7. هل تعتقدون بأنكم تنتقدون المشاريع والتنمية والنهضة؟ لأنكم لم تحصلوا على شارع داخلي في قريتكم أو جسر في ولايتكم، وتصرخون لتقولوا التنمية غير موجودة؟! هل التنمية هي إقامة شوارع ومستشفيات في نظركم؟!

8. هل تعتقدون بان التنمية هي تنمية أحجار واخشاب وخرسانات وأسفلت، ومستشفيات مسلحة، وأعمدة كهرباء؟!,, هل تظنون بأن التنمية هي غلاف مميز لكتاب؟ أو هدايا تذكارية مميزة في دوائر حكومية؟!! هل هي كراسي جلدية في وزارات؟! هل هي حواسيب وشبكة أنترنت في مكاتب الموظفين؟! هل هي إجازة سنوية؟! هل هذه هي التنمية؟!

9. هل التنيمة مقتصرة على جمعية أهلية؟! أو بناء لجمعية؟!هل هي توفير لمولدات كهرباء؟! هل هي توفير ماء ؟!!!!، هل هي تصفية مياه البحر وتوزيعه كماء شرب للمواطنين؟! هل هي أمسية شعرية منظمة بنجاح؟! هل هي استضافة فنان مشهور في مهرجان سياحي؟! هل التنمية متمثلة في التشجير على الشوارع؟! هل تظن بأن عدم وجود تشجير دليل على عدم وجود تنمية؟!! هل هذه هي التنمية التي تنظرونها أن تنزل عليكم من السماء؟! أيها الشعب هل هذا هو نوع التنمية التي تنتظرونها؟!

10.هذه أسئلة موجهة لك أيها المثقف العماني، أيها المتبني لحركة التنوير، أيها الليبرالي العماني، والمعتدل العماني، واليساري العماني، واليميني العماني، والوسطي العماني، أيها الإسلامي العماني، والعلماني العماني؟! هذه أسئلة موجهة لكم أيها الأكاديميون والطلاب، والمعلمون، والمهندسون والاطباء، والعمال، والفلاحون الشرفاء. انها أسئلة اليك أيها الشعب الشريف. انها أسئلة لك أيها الصحفي المتبني لحركة التنوير والوعي والجرأة. أنها أسئلة لك أيها الأديب اللاذع. انها لك يا إمام المسجد التقي، ويا خطيب الجامع الفصيح. انها لك يا صاحب سيارة الاجرة المتقاعد من وظيفة حكومية!! هل تفهم ما هي التنمية؟!.. هل تفهم ما هي التنمية الحقيقية قبل أن تبدأ بمطالباتك وباهدافك ورغباتك؟! هل هذه هي التنمية التي تنتظرونها؟!

11.تلك الأسئلة حول التنمية ليست سوى لك؟! أتمنى ان تجيب عليها قبل أن تنتقد التنمية والنهضة!! انها لك أيها المنتقد اللاذع، أيها الجرئ كما تدعي؟! هل التنمية هي الشتم والبذاءة في المدونات؟! هل هذه هي التنمية والتنوير؟! ان كل تلك الأسئلة موجهة اليك ايها الشعب؟!

وللأسئة بقية...



3 comments:

Anonymous said...

تركي


تساؤلات فلسفية قوية/ تعودنا من المدونين البذاءة والفوضى في كتابة النقد/ لكنني أجد هنا في مدونتك الأدلة والحجج المنطقية التي تبعث النور الى العقل.


اعجبني توجيهك للقراء في فهم التنمية قبل النقد والسخرية من منجزات النهضة.

اتفق معك ان هناك الكثير ممن لا يعرفون معنى التنمية بعد

سأنتظ الجزء الثاني من موضوع التنمية


وشكرا/ العيسى

تركي البلوشي said...

القارئ العزيز..

شكرا لهذا المرور.. العقل هو الذي يقودنا الى الجنة، اما النفس والعاطفة فهي التي تقودنا الى الخراب.

عندما نفهم واقعنا سنفهم انفسنا وهذا ما سيجعلنا نصل الى الرفاه العقلي.

عزيزي الموضوع شائك جدا، لكنني فقط احاول فتح نافذة ضوء في النفق


لك مودتي

تركي البلوشي

Anonymous said...

I used to be suggested this website by means of my
cousin. I'm now not positive whether this submit is written through him as nobody else recognize such detailed approximately my difficulty. You're incredible!
Thanks!

my web blog - cuisinart hand mixer